منتديات ستار تيغمي.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار تيغمي.

منتدى لتلميدين أوديك الحسين(admin) و احيا صابر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعريف بالمدارس العتيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ihya




المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 32
الموقع : تيغمي

التعريف بالمدارس العتيقة Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بالمدارس العتيقة   التعريف بالمدارس العتيقة Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 8:50 am

ارتبط التعليم المغربي منذ الفتوحات الإسلامية الأولى إلى يومنا هذا بالمدارس العتيقة أو ما يسمى أيضا بالمدارس القرآنية أو التعليم الإسلامي أو التعليم الأصيل. وقد قامت هذه المدارس بتلقين العلوم النقلية كالعلوم الشرعية والعلوم اللغوية والمعارف الأدبية بله عن العلوم العقلية والكونية. وقد ساهمت هذه المدارس في نشر الدين الإسلامي والتعريف به في كل أرجاء المغرب، وساهمت أيضا في توفير الأطر المؤهلة والكفاءات العلمية التي تولت مهمات التدريس والفتيا والإمامة والخطابة والتوثيق والعدالة والقضاء والحسبة وشؤون الإدارة والاستشارة السلطانية. كما تخرج من هذه المدارس العديد من العلماء والمفكرين والمثقفين و الكثير من الجهابذة الموسوعيين المتعمقين في كل فنون المعرفة. وقد اشتهروا في العالم الإسلامي مغربا ومشرقا، بل تخرج منها بعض سلاطين المملكة المغربية ومؤسسو دولها كعبد الله بن ياسين زعيم المرابطين، وأحمد المنصور الذهبي سلطان الدولة السعدية.

زد على ذلك أن علماء هذه المدارس وطلبتها قد شاركوا في الجهاد ومقاومة العدو الأجنبي بكل بسالة واستماتة. وشمروا عن سواعدهم لتهذيب نفوس الناشئة المغربية وتطهيرها من الشك والإلحاد وبراثن الشر والضلالة عبر تأسيس مجموعة من الروابط والزوايا كالزاوية الناصرية والزاوية الشرقاوية على سبيل التمثيل لا على سبيل الحصر والتقييد. وعمل هؤلاء العلماء كذلك على تعليم الصبيان والبنات والتلاميذ من خلال تأسيس الكتاتيب القرآنية والمساجد والمدارس والمعاهد لتلقين هؤلاء المتعلمين مبادئ الشريعة الإسلامية وقواعد اللغة العربية وإقرار الدراسات الإسلامية للحفاظ على العقيدة المحمدية وحماية اللغة العربية من العاميات واللهجات المحلية، كما ساهم هؤلاء العلماء في الحفاظ على المذهب المالكي وتمثل التصوف السني والدفاع عن الفكر الأشعري والحث على احترام مواثيق البيعة السلطانية.

ومن هنا، فقد قامت المدارس العتيقة بأدوار ووظائف عدة كالدور التربوي - التعليمي، والدور الوطني، والدور القومي، والدور الأخلاقي، والدور التأطيري التنموي. ومازالت هذه المدارس العتيقة تقوم بأدوارها المعهودة إلى يومنا هذا، بل زادت الحاجة إلى هذا النوع من المدارس بعد تراجع مستوى الطلبة في مجال العلوم الشرعية والأبحاث الدينية وخاصة في ما يخص المواريث والتفسير وفهم مقاصد الحديث النبوي وتقعيد الفقه وأصوله....

لذا سارعت الدولة المغربية في عهدي الملكين: الحسن الثاني ومحمد السادس إلى تأسيس دار الحديث الحسنية بالرباط، وتأسيس كليتي الشريعة بفاس وأكادير وكلية أصول الدين بتطوان، والعناية بالجوامع الإسلامية المعروفة كجامع القرويين بفاس، وجامع ابن يوسف بمراكش مع الترخيص للعديد من المعاهد والكتاتيب القرآنية بأداء وظيفتها التربوية والتعليمية طبقا للظهير الشريف 13. 01 الصادر في 29 يناير2002م.

إذا، ما المقصود بالمدارس العتيقة؟ وماهي الكتابات التي رصدت هذه المدارس بالدرس والتأريخ والفحص والتمحيص؟ ومتى ظهرت هذه المدارس؟ وماهي المراحل التاريخية التي مرت منها؟ وماهي أدوارها ووظائفها؟ وكيف تم تنظيم هذه المدارس؟ وماهي محتوياتها وبرامجها ومناهجها التربوية؟ وماهي الانتقادات الموجهة إلى هذا النوع من المدارس؟ وماهي سبل الإصلاح والتطوير لإخراج هذه المؤسسات الدينية من ركودها وجمودها وانغلاقها وحل مشاكلها الآنية؟

هذه هي مجمل الأسئلة التي سوف نحاول الإجابة عنها في كتابنا المتواضع هذا.

1- مفهوم المدارس العتيقة:

يقصد بالمدارس العتيقة تلك المدارس الدينية التقليدية الأصيلة التي انتشرت في المغرب الأقصى منذ الفتوحات الإسلامية. وهي تمتاز بأصالة التعليم وتلقين العلوم الشرعية وشرح مبادئ العقيدة الربانية. لذلك، تسمى هذه المدارس أيضا بمدارس الدين الإسلامي، أو مدارس التعليم الأصيل، أو مدارس التعليم التقليدي، أو التعليم القديم، أو المدارس الدينية، أو المدارس القرآنية، أو المدارس الشرعية.

وتعرف الدكتورة رشيدة برادة المدرسة العتيقة بأنها: " بناية كانت تحبس لمزاولة التعليم وإيواء الطلبة الذين كانوا يفدون عليها قصد التعلم من مختلف أنحاء البلاد، ومصطلح التحبيس يعني أن هذه البناية كانت لاتمول من بيت المال. وإنما يحبس عليها من أملاك الرعية أو الحكام". (1)

و يعد محمد المختار السوسي أول من أطلق مصطلح المدارس العتيقة في كتابيه: " مدارس سوس العتيقة " و" سوس العالمة" الموجودة بكثرة في منطقة سوس بالجنوب المغربي "، ولم يقصد رحمه الله بهذا الوصف القدح والتنقيص، وإنما قصد به التفرقة والتمييز، ولذلك تلقاه الباحثون الذين جاءوا بعده بالاستحسان، ولم ينتقده إلا قلة قليلة.

ومن وصف المدرسة التقليدية بالعتاقة، أخذ وصف التعليم الذي يمارس فيها الوصف نفسه، فقيل: التعليم العتيق والمراد به- كما لايخفى - التعليم الذي يمارس في مدارس المغرب القديمة، وهو مقابل للتعليم العصري أو الرسمي أو النظامي".(2)

وتمتاز المدارس العتيقة باستقلال بناياتها، واعتمادها على الأحباس وصدقات المحسنين في دفع أجرة المدرسين، وتكاليف المبيت، ومصاريف الأكل والشرب واللباس، وشراء الكتب الدراسية وكرائها لنسخها، "بل ويكون ضمن أحباسها أحيانا مقبرة لدفن من يتوفى من طلابها، كما هو الشأن بأقدم مدرسة بسبتة" (3)، كما أن المدرسة العتيقة مؤسسة حضرية بامتياز أكثر مما هي مؤسسة بدوية، فضلا عن كونها مؤسسة تعليمية سنية صريحة أو رباطا جهاديا وزاوية صوفية. (4)

وتعني المدارس العتيقة أيضا الكتاتيب القرآنية (المكتب، الكتاب، والمسيد، ودار الفقيهة)، والمساجد، والجوامع، والروابط، والزوايا، والمدارس الحضرية التي كان يشيدها السلاطين المغاربة بفاس، ومراكش، ومكناس، وسبتة، وسوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بالمدارس العتيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتم تأسيس المدارس العتيقة .
» التعريف بتيزي ندموخشين 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تيغمي. :: الفئة الأولى :: منتدى المدارس العتيقة والدينية.-
انتقل الى: